بيدرسن يحدد موعد الدورة المقبلة من اجتماعات اللجنة الدستورية

أعلن مبعوث الأمم المتحدة الخاص لسوريا السيد غير أ. بيدرسن، في تصريح له في ختام الدورة الثامنة لاجتماعات اللجنة الدستورية، أن الرئيسين المشاركين اتّفقا على عقد الدورة التاسعة في جنيف في الفترة من ۲٥ تموز/ يوليو إلى ۲۹ تموز/ يوليو ۲۰۲۲.

وأوضح بيدرسن أنه تم في الدورة الثامنة للجنة الدستورية “التي يقودها السوريون، والمملوكة لسوريين في جنيف” مناقشة العناوين التالية للمبادئ الدستورية المقترحة:

– الحفاظ على مؤسسات الدولة وتعزيزها

– الإجراءات القسرية أحادية الجانب من منطلق دستوري

– سمو الدستور وتراتبية الاتفاقيات الدولية

– العدالة الانتقالية

وأوضح “تم قضاء يوم واحد في مناقشة مسودات النصوص الدستورية لكل مبدأ قدمها كل وفد. في اليوم الخامس، قدَّمت الوفود تنقيحات للنصوص في ضوء مناقشات الأسبوع. تمت مناقشة هذه المراجعات. في بعض الحالات، ظلت الاختلافات كبيرة. في مناطق أخرى، كانت هناك مناطق يمكن أن تكون مشتركة”، وأعرب المبعوث الخاص عن “تقديره لهجة الحوار الموضوعية وطبيعته في القاعة”.

وأضاف “في الوقت نفسه، حدد المبعوث الخاص بطء وتيرة العمل والعجز المستمر عن تحديد وإبرام المجالات الملموسة للاتفاق المؤقت كمجالات يوجد فيها مجال كبير للتحسين. وقد اتفق مع الرئيسين المشتركين على أهمية إيجاد طرق لتسريع العمل وتحقيق النتائج والتقدم المستمر، وتبادل الأفكار للنظر فيها في هذا الصدد. وكرر مناشدته لجميع الأعضاء للعمل بشعور من التوافق والعمل على نصوص دستورية من المرجح أن تجتذب دعماً واسعاً بين السوريين”.

وكانت اجتماعات الدورة الثامنة للجنة الدستورية قد ناقشت خلال الأيام الأربعة الماضية مبدأ “الحفاظ على مؤسسات الدولة وتعزيزها” الذي قدّمه وفد النظام، ومبدأ “الإجراءات القسرية أحادية الجانب من منطلق دستوري” الذي قدّمه ثمانية أعضاء من وفد المجتمع المدني، ومبدأ “سمو الدستور وتراتبية الاتفاقيات الدولية” الذي قدّمه وفد هيئة التفاوض السورية، وأخيراً مبدأ “العدالة الانتقالية” الذي قدّمه سبعة أعضاء من وفد المجتمع المدني.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى