بيدرسن: اتفق الرئيسان المشتركان على عقد الدورة التاسعة في جنيف في 25 تموز

قال المبعوث الخاص للأمم المتحدة لسوريا غير أ. بيدرسون في إحاطة قدّمها الأربعاء 29 يونيو/ حزيران 2022 إلى مجلس الأمن حول سوريا، إنه قد تم إرسال الدعوات الرسمية للمشاركة في الدورة التاسعة من اجتماعات اللجنة الدستورية، وأنه قدّم للرئيسين المشتركين أفكارًا حول كيفية تسريع وتيرة العمل وتحقيق النتائج والتقدم المستمر، وأعرب عن أمله أن يتلقى قريبًا ردودًا منهما حول هذه الأفكار.

وقال بيدرسن “نواصل عقد اجتماعات اللجنة الدستورية بقيادة وملكية سورية، والتي إذا ما تم التعاطي معها بالطريقة الصحيحة يمكن أن تُسهم في تحقيق تسوية سياسية لتنفيذ القرار 2254. لقد قدّمتُ إحاطتي الأخيرة لكم أثناء انعقاد الدورة الثامنة للهيئة المصغرة للجنة الدستورية التي اختتمت أعمالها في 3 يونيو/ حزيران. وقد اتفق الرئيسان المشتركان على عقد الدورة التاسعة في جنيف في 25 يوليو/ تموز وقد تم إرسال الدعوات الرسمية وفقًا لذلك ونقوم حاليًا باتخاذ الترتيبات اللوجستية للمضي قدمًا وعقد الدورة”.

وأضاف “لقد أعربت عن تقديري لأعضاء اللجنة في ختام الدورة الثامنة لأسلوب الحوار داخل القاعة وطبيعته الموضوعية. لكنني كنت صريحًا حول التحديات الحقيقية التي تواجه عمل اللجنة والتي تتعلق ببطء وتيرة العمل وعدم قدرة الأعضاء على تحديد أوجه اتفاق أولية – حتى عندما كان يبدو التوافق ممكنًا داخل القاعة”.

وتابع “لقد التقيت بالرئيسين المشتركين معًا في ختام الدورة لمناقشة كيفية مواجهة هذه التحديات. وقد رحّبا بأن أطرح عليهما أفكارًا حول كيفية تسريع وتيرة العمل وتحقيق النتائج والتقدم المستمر. وقد قمت بالفعل بمشاركة هذه الأفكار معهما. وأتطلع إلى قيام الرئيسين المشتركين بموافاتي بتعليقاتهما حول الأفكار التي طرحتها أو التقدم بأية أفكار أخرى”.

وكانت الدورة الثامنة لاجتماعات اللجنة الدستورية قد ناقشت أربعة مبادئ دستورية هي مبدأ “الحفاظ على مؤسسات الدولة وتعزيزها” الذي قدّمه وفد النظام، ومبدأ “الإجراءات القسرية أحادية الجانب من منطلق دستوري” الذي قدّمه ثمانية أعضاء من وفد المجتمع المدني، ومبدأ “سمو الدستور وتراتبية الاتفاقيات الدولية” الذي قدّمه وفد هيئة التفاوض السورية، وأخيراً مبدأ “العدالة الانتقالية” الذي قدّمه سبعة أعضاء من وفد المجتمع المدني.

ومن المقرر أن تبدأ أعمال الدورة التاسعة لاجتماعات اللجنة الدستورية في 25 يوليو/ تموز وتستمر خمسة أيام.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى