اجتماع الرئيسين المشتركين للجنة الدستورية… وبيدرسن يؤكد الاتفاق على أربعة مبادئ

جنيف
عقد الرئيسان المشتركان للجنة الدستورية السورية اليوم الأحد، بتنسيق وحضور المبعوث الأممي الخاص لسوريا غير أ. بيدرسن، اجتماعاً في جنيف تمهيداً لانطلاق الدورة السابعة لاجتماعات الهيئة المصغّرة في اللجنة الدستورية السورية، التي تبدأ الاثنين وتستمر حتى نهاية الأسبوع الجاري.
وفي نهاية الاجتماع، عقد المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى سوريا، السيد غير أ. بيدرسن، مؤتمراً صحفياً، أكّد خلاله أن سوريا “لا تزال واحدة من أخطر الأزمات في العالم، وهناك حاجة واضحة للتقدم نحو حل سياسي”، وأعرب عن سعادته أن الهيئة المصغّرة للجنة الدستورية “التي يقودها ويملكها السوريون وتُيسّرها الأمم المتحدة ستجتمع في الدورة السابعة هذا الأسبوع”، وأوضح “لن أحكم مسبقاً على نتيجة هذه الدورة، لكن سأحاول تقديم إحاطة في نهاية الأسبوع”.
وأعرب بيدرسن خلال المؤتمر الصحفي عن سروره أن يجتمع بالرئيسين المشتركين للجنة الدستورية هذا الصباح، وأوضح “استعرضنا جدول الأعمال لهذا الأسبوع، واتفقنا على المبادئ أو العناوين الأربعة التي ستتم مناقشتها خلال الأسبوع، وسوف نقضي يوماً واحداً على كل مبدأ، وسأذكر هذه المبادئ الأربعة:
1 – أساسيات الحكم؛
2 – هوية الدولة؛
3 – رموز الدولة؛
4 – تنظيم وعمل السلطات العامة”.

وأضاف “خلال الدورة الأخيرة في تشرين الأول الماضي، أشار الرئيسان المشتركان إلى أن اللجنة الدستورية بحاجة إلى تحسين عمل اليوم الأخير من الدورة، وأنهم يريدون الحصول على آلية أفضل عندما يتعلق الأمر بمراجعات النصوص الدستورية المقترحة، وهناك الآن اتفاق مع الرئيسين المشتركين حول كيفية القيام بذلك، وأنا أتطلع إلى رؤية كيف يتم ذلك يوم الجمعة ووضعها موضع التنفيذ”.
وتبدأ غداً صباحاً الدورة السابعة من اجتماعات اللجنة الدستورية بعد أن وصل إلى جنيف الرئيس المشترك للجنة الدستورية عن هيئة التفاوض السيد هادي البحرة وأعضاء الهيئة المصغّرة.

منشورات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى