اللجنة الدستورية تختتم اجتماعات اليوم الثاني من الدورة السابعة

اختتمت الثلاثاء 22 آذار/ مارس 2022، الهيئة المصغّرة للجنة الدستورية السورية، اجتماعاتها لليوم الثاني على التوالي من الدورة السابعة، وتم خلال جلستي الاجتماعات بين الوفود الثلاثة مناقشة مبدأ هوية الدولة والصياغات المقترحة بهذا الخصوص فيما يتعلق بالدستور.

وكان قد عُقد الاجتماع الأول للجنة الاثنين وناقش خلاله الأطراف الثلاثة مبدأ أساسيات في الحكم، وقدّم ممثلو هيئة التفاوض السورية الصياغة المقترحة حول هذا المبدأ والأسس التي يقوم عليها، واستمعوا لملاحظات واقتراحات باقي الأطراف وأجابوا عليها.

وبخصوص جلسات اليوم الثاني، صرّح الرئيس المشترك للجنة الدستورية السيد هادي البحرة “لقد عقدت جلسات اليوم الثاني من اجتماعات اللجنة الدستورية وفق المقرر لها، وناقشت الصياغة المقترحة لمبدأ هوية الدولة بمفهومه الواسع، حيث طرحت مجموعة من أعضاء المجتمع المدني في اللجنة مفهومها، وجرى النقاش حول هذا المفهوم، وقدّمنا في وفد هيئة التفاوض ملاحظاتنا التفصيلية على هذه الورقة، ومن المفترض أن يُعدّلوها حسب الملاحظات التي طُرحت، على أن يتم إعادة تقديم الورقة معدلة يوم الجمعة المقبل.”

وأضاف البحرة “خلال اليومين القادمين سيتم تقديم الصياغات المقترحة بخصوص رموز الدولة وتنظيم وعمل السلطات العامة، وسيتم يوم الجمعة تقديم الصياغات المعدّلة التي تقدم بها الأطراف، على أمل أن تكون وجهات النظر حولها أكثر قرباً وتوافقاً، للتوصل إلى صياغة موحدة لكل مبدأ من هذه المبادئ الأربعة.

واختتم “يتطلع السوريون إلى إنجاز اللجنة لولايتها واختصاصاتها بأقرب وقت ممكن لما ستشكله من بوابة لتحقيق الحل السياسي الذي يؤدي إلى تنفيذ قرار مجلس الأمن ٢٢٥٤ بشكل كامل وصارم”. وتستمر أعمال الدورة السابعة لاجتماعات اللجنة الدستورية السورية حتى نهاية الأسبوع الجاري، ومن المقرر أن يعقد المبعوث الدولي الخاص إلى سورية السيد غير أ. بيدرسن مؤتمراً صحفياً في نهايتها، وكذلك الرئيس المشترك للجنة السيد هادي البحرة.

منشورات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى