اللجنة الدستورية السورية تُنهي أعمال اليوم الرابع من الدورة السابعة

أنهت الهيئة المصغّرة للجنة الدستورية السورية، يوم الخميس 24 آذار/ مارس 2022، أعمال اليوم الرابع من الدورة السابعة لاجتماعات اللجنة الدستورية، وقدّم ممثلو هيئة التفاوض السورية في اللجنة الدستورية خلال جلستي الاجتماع اقتراح الصياغة الدستورية لمبدأ تنظيم وعمل السلطات العامة، واستمعوا إلى ملاحظات واقتراحات الأطراف الأخرى حول هذا المبدأ وأجابوا عليها.

وعُقدت اليوم اجتماعات اليوم قبل الأخير للدورة السابعة لاجتماعات اللجنة الدستورية، حيث سيُخصص اليوم الخامس الجمعة لمراجعة المبادئ الدستورية الأربعة التي تم طرحها خلال هذه الدورة ومناقشتها من جديد، والاطلاع على التعديلات التي طلبتها الأطراف، ومن ثم تقييم هذه التعديلات وإمكانية التوافق عليها من جديد على كافة هذه المبادئ كل على حدى.

وكانت قد نوقِشت خلال الأيام الأربعة للدورة السابعة لاجتماعات اللجنة الدستورية صياغات مقترحة لأربعة مبادئ دستورية، هي: مبدأ أساسيات في الحكم، قدّمه ممثلو هيئة التفاوض السورية، ومبدأ هوية الدولة، تقدمت به عدد من أعضاء وفد المجتمع المدني، ومبدأ رموز الدولة، تقدّم به وفد النظام، وأخيراً مبدأ تنظيم وعمل السلطات العامة، تقدّم به وفد هيئة التفاوض السورية.

وحول مجريات اليوم الرابع، صرّح الرئيس المشترك للجنة الدستورية السيد هادي البحرة “انتهت اجتماعات اليوم الرابع من الدورة السابعة لاجتماعات اللجنة الدستورية، وستتم مراجعة المبادئ الأربعة التي تم نقاشها وتقديم أوراق وصياغات مقترحة حولها، وسنرى إن كان هناك تعديلات للوصول إلى صيغة توافقية وفق ما تقدّم به كل طرف”.
وأضاف “بالنسبة لنا في وفد هيئة التفاوض السورية في اللجنة الدستورية، فقد استمعنا إلى آراء كافة الأطراف، وسجّلنا الملاحظات، وأوضحنا رأينا بشكل جليّ فيما طُرِح، ودافعنا بالمنطق والحجّة عن طروحاتنا وتصوراتنا لصياغة المبادئ الدستورية التي نوقِشت، ونأمل أن تأخذ الأطراف الأخرى بعين الاعتبار ما قدّمناه وما طلبنا، وهذا سيوضح مدى جدّية الأطراف في الوصول إلى توافقات”.
من جهته، أفاد السيد حسن الحريري، عضو الهيئة المصغرة في اللجنة الدستورية “كالمعتاد، قام وفدنا بطرح نص المبدأ المقدّم من قِبَل وفد هيئة التفاوض السورية بعنوان تنظيم عمل السلطات العامة، وتلاه تقديم شرح وافٍ عن أساس المبدأ وضرورة تضمينه في الدستور القادم كأحد المبادئ الأساسية، ومن ثم قام متداخلون من الأطراف الأخرى بتقديم وجهات نظرهم، وجرت مناقشات وقام أعضاء وفد هيئة التفاوض السورية بالرد على الاستفسارات، واستمر النقاش خلال الجلسة الثانية”.

من جهته، أوضح السيد أحمد عسراوي، عضو الهيئة المصغرة في اللجنة الدستورية “تقدّم وفد هيئة التفاوض السورية بمشروع من أجل تضمين الدستور مادة حول الفصل بين السلطات ونظام الحكم، ودار حوار موضوعي بين كافة الأطراف، دون أن يخلو الأمر من بعض التشنجات هنا وهناك، ولم نر الملاحظات التي تم تقديمها جذرية، وسنعمل على تطوير مشروع المبدأين الذين تقدمنا بهما، ليكون مقبولاً من الجميع يوم الجمعة آخر أيام الدورة السابعة لاجتماعات اللجنة الدستورية”.

السيد حسن الحريري
السيد أحمد العسراوي

وتُختتم الجمعة أعمال الدورة السابعة لاجتماعات اللجنة الدستورية السورية، ومن المقرر أن يعقد المبعوث الدولي الخاص إلى سورية السيد غير أ. بيدرسن مؤتمراً صحفياً في نهايتها، كما سيقوم السيد هادي البحرة بعقد مؤتمر صحفي لتقديم إحاطة عن مجمل هذه الدورة السابعة.

منشورات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى