الدورة السابعة لاجتماعات اللجنة الدستورية تختتم أعمالها

اختُتمت الجمعة 25 آذار/ مارس 2022 أعمال الدورة السابعة لاجتماعات اللجنة الدستورية في مدينة جنيف السويسرية، وفق جدول الأعمال الموضوع لها، بحضور وفود تُمثّل الأطراف الثلاثة المشاركة في اللجنة الدستورية، وبتيسير من الأمم المتحدة.

وكانت قد نوقِشت خلال الأيام الأربعة لهذه الدورة صياغات مقترحة لأربعة مبادئ دستورية، هي: “أساسيات في الحكم”، قدّمه ممثلو هيئة التفاوض السورية، و”هوية الدولة”، تقدم به عدد من أعضاء وفد المجتمع المدني، و”رموز الدولة”، تقدّم به وفد النظام، وأخيراً “تنظيم وعمل السلطات العامة”، تقدّم به وفد هيئة التفاوض السورية.

يُشار إلى أن الأمم المتحدة أعلنت في 23 أيلول/ سبتمبر 2019 عن التوصل إلى اتفاق بين “الحكومة السورية” و”هيئة التفاوض السورية” حول تشكيل لجنة دستورية متوازنة وموثوقة وشاملة، تضم ممثلين عن كل من الحكومة والمعارضة والمجتمع المدني، لمناقشة وإعداد مسودة دستور جديد أو إصلاح دستوري، وذلك ضمن مسار الحل السياسي وفق بيان جنيف واستناداً إلى قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254 لعام 2015 والقرارت ذات الصلة.

وتتألف اللجنة الدستورية من خمسين عضواً من كل طرف من الأطراف الثلاثة، وتتألف الهيئة المُصغّرة من 45 عضواً تضم خمسة عشر عضواً من كل طرف، وتجتمع الهيئة المصغرة في جنيف حيث عقدت أولى اجتماعاتها في تشرين الأول/ أكتوبر 2019 في جنيف.

ومن المفترض، وفق ما أعلن المبعوث الأممي لسوريا السيد غير أ. بيدرسن في إحاطته التي قدّمها لمجلس الأمن في 25 شباط/ فبراير الماضي، أن تُعقد الدورات المقبلة خلال شهري أيار/ مايو وحزيران/ يونيو 2022.

منشورات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى